تضم فعاليات المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي IACQA'2016 ورش العمل التالية:

ورشة العمل الأولى:  جودة برامج الدراسات العليا- أ.د. عبد الرحيم أحمد الحنيطي، الجامعة الأردنية، المملكة الأردنية الهاشمية

مقدمة وخلفية:

شهد التعليم العالي العربي في السنوات الأخيرة تطورا هائلا من حيث الكم والإتاحة ليصل عدد الجامعات العامة والخاصة إلى اكثر من خمسمائة جامعة وقد رافق هذا التسارع المتزايد في عدد الجامعات ضعفا للبنى التحتية والكوادر البشرية المؤهلة وظل الإنفاق السنوي على الطالب متواضعا مقارنة بالدول الأجنبيه المتقدمه بسبب عدم كفاية التمويل للجامعات وزيادة اعداد الطلبة الملتحقين بها بشكل واضح على مستوي الدراسات الدنيا والعليا وفي ضوء التكاثر العددي الذي يشهده التعليم العالي وزيادة الطلب الاجتماعي على الالتحاق ببرامج  الدراسات العليا وما قد رافق ذلك من تدني مستوى التعليم وبطالة الخريجيين وزج الطلبة في اتجاهات وتخصصات بعيدة عن متطلبات السوق وبالتالي فقد أصبح التعليم العالي يواجه تحديات كبيرة في مجالات جودة مخرجات برامج الدراسات العليا وتطبيق  معايير الجودة الشاملة عليها ومن هذا المنطلق جاء تنظيم  هذه الورشة والتي تهدف الى بيان مفهوم جودة برامح الدراسات العليا في ضوء معايير الجودة والممارسات الحسنه المتبعه عالميا وتقديم بعض التوصيات الخاصة بتحسين جودة برامج الدراسات العليا والتي تشمل جودة المدخلات من الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية والعملية التعلمية والتعليميه بالاضافة الى جودة ونوعية المخرجات وملائمتها لاحتياجات سوق العمل وقدرتها على انتاج المعرفة والابداع والابتكار والبحث العلمي كما ستتطرق الورشة الى بعض مؤشرات الاداء القياسية التي يمكن تتبعها للتأكد من تحقيق برامج الدراسات العليا لمعايير الجودة.

 

ورشة العمل الثانية: صياغة مخرجات تعلم الطلبة وآليات التقويم- أ.د. عصام الدين عجمي، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

مقدمة وخلفية:

كان للحوار العالمي والإقليمي حول أهمية التعلم العالي أثراً كبيراً في جذب انتباه الرأي العام وإثارة العديد من القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية. وكرد فعل لهذا الاهتمام قامت دول في المنطقة بتأسيس نظم للاعتماد الأكاديمي والجودة وإحداث تغييرات نوعية في نظرتها للعملية التعليمية بهدف تشجيع الابتكار والتأكيد على استمرارية التحسين والتطوير وحفز التميز. وتهدف عملية الاعتماد الأكاديمي إلى التأكيد، بناء على التقييم الدوري، لمجتمع التعليم والرأي العام والمؤسسات والهيئات على أن المؤسسات التعليمية لها أهداف تعليمية واضحة ونظم تمكنها من تحقيق مخرجاتها بشكل رصين ومستمر. وأدت هذه النظرة إلى التركيز على قياس وتقويم المخرجات بدلاً من المدخلات وهو مايمثل تحدياً متجدداً. وتوفر المخرجات التعليمية للبرامج الأكاديمية للمؤسسات ولأعضاء هيئة التدريس طرقاً ووسائل لتوجيه أسئلة محورية حول برامجها الأكاديمية مثل ماذا اكتسبه الطلبة بنهاية دراسة البرنامج من معلومات ومهارات وسلوك وطرق تفكير قياساً لما هو متوقع. وفي حال عدم حدوث ذلك جزئياً أو كلياً فما هى الإجراءات المتخذة لتحسين الخطط الدراسية وطرق التعليم لضمان تحقيق المخرجات. 

مصطلحات شائعة

  • "المخرجات التعليمية هي عبارات تعبر عما يتوقع أن يكتسبه المتعلم من معرفة وفهم وقدرة ومهارات بعد استكمال عملية التعلم".  (مقتبس من كتابة واستخدامات مخرجات التعلم. ص5)
  • .مخرجات التعلم على مستوى البرنامج الأكاديمي توضح نواتج التعلم المتوقعة المشتركة لخريجي البرنامج
  • .مخرجات التعلم للمقرر أو المساق توضح نواتج التعلم المتوقعة بانتهاء دراسة مساق معين
  • .التقويم هو عملية مستمرة ومنهجية تشمل تجميع وتحليل المعلومات بهدف تحسين عملية تعلم الطلبة

أهداف ورشة العمل

تعتبر ورشة العمل حول مخرجات تعلم الطلبة والتقويم مقدمة عملية لأسس تقويم مخرجات التعلم والمطلوبة للإداريين وأعضاء هيئة التدريس والقائمين على العملية التعليمية. وتوفر ورشة العمل فكرة عامة عن المصطلحات المستخدمة في مخرجات التعلم والتقويم وأسس هذه العملية مع التركيز على الخطوات الأولى لعملية التقويم. وفي كل خطوة سوف يطلع الحضور على أمثلة من الممارسات الجيدة والمزايا والأخطاء الشائعة. وسوف تغطى الموضوعات اثناء الورشة البرامج الأدبية والعلمية على حد سواء.   وسوف يراجع الحضور في البداية مواصفات مخرجات التعلم والتى تعتبر الأساس لتقويم المقررات والبرامج الأكاديمية. وسيتوفر للحضور الفرصة لتطبيق ذلك عملياً بكتابة مخرجات تعلم متعلقة ببرامجهم.

مخرجات ورشة العمل

بحضور ورشة العمل حول مخرجات التعليمية والتقويم يتوقع من المشارك أن:

  • يكتب مخرجات تعلم على مستوى المقرر والبرنامج.
  • يوضح الهدف من التقويم.
  • يشرح ويستخدم المصطلحات المستخدمة في التقويم.
  • يحدد آليات تقويم مباشرة وغير مباشرة.
  • يحدد طرق تعلم وتعليم تمكن الطلبة من تحقيق المخرجات التعليمية الموجودة.

منسقو الورشة:

سيقوم بتنسيق وتسهيل الورشة كل من:

  • أ.د. عصام الدين عجمي-عميد ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية والاعتماد، جامعة الشارقة.
  • أ. أحمد الحكيم – مسؤول الاعتماد الأكاديمي، جامعة الشارقة.

آلية التدريب أثناء الورشة: سيتم اتباع المنهج التفاعلي والذي يعتبر الحضور محور العملية التدريبية. كما سيتم الدمج بين عروض الحاسوب والأنشطة التفاعلية تحت إشراف منسق الورشة.

لغة الورشة: سيتم استخدام اللغتين الإنجليزية والعربية في أنشطة الورشة. 

مصادر التعلم:

  • سوف يتم توفير قائمة بمصادر التعلم المناسبة للحضور.
  • سوف يتم توفير النماذج للحضور لاستخدامها أثناء تنفيذ أنشطة الورشة.

logo

العنوان: جامعة الزرقاء ,

صندوق بريد 2000 الزرقاء 13110 - الأردن

iacqa@iacqa.org
هاتف: 0096253821100

/ ext 1545 ,1546

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…