sudan_map

جمهورية السودان دولة في شمال شرق أفريقيا، تحدها من الشرق إثيوبيا وإريتريا، ومن الشمال مصر وليبيا، ومن الغرب تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الجنوب دولة جنوب السودان.

يقسم نهر النيل أراضي السودان إلى شطرين: شرقي وغربي، وتقع العاصمة الخرطوم عند ملتقى النيلين الأزرق والأبيض، رافدا النيل الرئيسيين. ويتوسط السودان حوض وادي النيل.

الموقع: 
من الناحية الجغرافية يقع السودان في شمال شرق أفريقيا ويحتل مساحة قدرها 1,865,813 كيلو متر مربع وهو بذلك ثالث أكبر بلد في أفريقيا بعد الجزائر والكونفو الديموقراطية، والثالث في العالم العربي بعد الجزائر والمملكة العربية السعودية، والسادس عشر على نطاق العالم (كان الأكبر مساحة في العالم العربي وأفريقيا قبل انفصال الجنوب في عام 2011، العاشر عالمياً، بمساحة قدرها 2 مليون كيلو متر مربع تقريباً). ويبلغ عدد سكانه حوالي 30,894,000 (تقدير 2008) نسمه.


المنـــــاخ والجغرافيــا:
                                         stock_weather-few-clouds

الجغرافيا: يحتل السودان الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا ، بين دائرتي العرض 4 و 22 شمال خط الاستواء وخطي الطول 22 و38 ويمتد طول حدوده البحرية على ساحل البحر الأحمر ، الى حوالي 670 كلم كما يشترك في حدوده السياسية مع تسع دول ، منها دولتان عربيتان (مصر وليبيا) وسبع أفريقية وهذا الموقع جعل من السودان المعبر الرئيسي بين شمال أفريقيا العربي وجنوبها الزنجي ، كما أنه ظل ، وحتى منتصف القرن الماضي ، الممر الرئيسي لقوافل الحجيج والتجارة من غرب أفريقيا الى الأراضي المقدسة وشرق أفريقيا.

انظر للمزيد...


معلومــــــات عامة:                        
التوقيـت:
ساعتان زيادة عن توقيت غرينتش.

اللغـــات: جمهورية السودان دولة عربية يتكلم سكانها اللغة العربية كما اعتمدت اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية، على الرغم من أن اللغة العربية واللغات الإقليمية تهيمن على لغة التواصل الشخصي. 
 ففي السودان عدة لهجات محلية مثل النوبية..

أهم المدن: الأبيض، بور سودان، جوبا، دنقلا، الفاشر، عطبرة، سنار، كسلا، أم درمان.


السيــاحة والآثار:
تعتبر مساحة السودان الشاسعة وتنوع طبيعتها وتراثها التاريخي والثقافي، حافزا هاماً في إيلاء السلطات الحكومية القطاع السياحي أهمية كبيرة فقامت بتنظيم هذا القطاع تنظيما ملفتا من خلال إنشاء وزارة السياحة، لكي يكون مصدرا فعالا للدخل القومي من جهة، ولتعريف العالم على هذه الثروة الغنية التي يمتلكها السودان...من أجل ذلك قامت الدولة ببناء مراكز سياحية على مختلف مساحة البلاد وربطها بشبكة مواصلات تسهل عملية من وإلى هذه المراكز..
انظر للمزيد ..

المطــــــــــــارات:
                   
      plan               
* مطار الخرطوم الدولي الجديد:
مطار
 دولي تم انشاؤه على بعد 40 كم من وسط مدينة الخرطوم عاصمة السودان، تحديداً في منطقة جنوب أم درمان جاءت فكرة إنشاء مطار الخرطوم الدولي الجديد نظراً لتجاوز النمو العمراني الموقع الحالي لمطار الخرطوم الدولي الذي أصبح يشكل عائقاً في تكامل أجزاء المنطقة المحيطة بالمطار بعضها مع بعض، وأن الموقع الحالي للمطار الخرطوم يشكل خطراً على مقاييس السلامة الجوية والأمن العمراني، ولهذا قررت الحكومة السودانية إغلاق مطار الخرطوم بعد الانتهاء من إنشاء المطار الجديد.
انظر للمزيد ..

logo

العنوان: جامعة الزرقاء ,

صندوق بريد 2000 الزرقاء 13110 - الأردن

iacqa@iacqa.org
هاتف: 0096253821100

/ ext 1545 ,1546

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…