" آفاق وتحديات التعليم العالي في الوطن العربي "

دولة الأستاذ الدكتور عدنان بدران

رئيس جامعة البتراء- الأردن

adnan

المؤهلات الأكاديمية :

دكتوراه في العلوم، جامعة ولاية ميتشيغان، الولايات المتحدة عام 1963

 ماجستير في العلوم، جامعة ولاية ميتشيغان، الولايات المتحدة عام 1960

 بكالوريوس في العلوم، جامعة ولاية أوكلاهوما، الولايات المتحدة عام 1959

 دكتوراه فخرية : جامعة سن كيون كوان – سيوول – كوريا الجنوبية 1981

 دكتوراه علوم فخرية: جامعة ولاية ميتشيغان – الولايات المتحدة الأمريكية 2007

 محاضر واتكنز المتميز من جامعة ولاية أوكلاهوما 2009– الولايات المتحدة الأمريكية.

 الأستاذية الفخرية من جامعة كزاخستان الوطنية، استنة، 2012

التاريخ الوظيفي:

2006- 2010 عضو مجلس الأعيان ورئيس لجنة الأعيان للتربية والتعليم والبحث العلمي والثقافة والإعلام ، الأردن
2005 رئيس الوزراء ووزير الدفاع
1998 - 2005 رئيس جامعة فيلادلفيا
1993 - 1998 نائب المدير العام لليونسكو، باريس
1990 - 1993 المدير العام المساعد للعلوم في اليونسكو، باريس
1989 وزير التربية والتعليم ، وزير الزراعة ، الأردن
1986 - 1987 أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ، الأردن .
1976 - 1986 رئيس جامعة اليرموك ومؤسس لها وللجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا ، الأردن
1966 - 1976 عميد العلوم وأستاذ العلوم البيولوجية في الجامعة الأردنية ، الأردن
1963 - 1966 باحث رئيسي في العلوم الفسيولوجية / بوسطن ، الولايات المتحدة

 

Research and Innovation Models

in European Universitiesienza

University of Rome, Italy

He is a Member of the Faculty of Pharmacy and Medicine, Sapienza University of Rome, Italy (http://en.uniroma1.it/). He obtained his Master’s Degree in Chemistry (summa cum laude, 1987) and his Doctorate in Pharmaceutical Sciences (1992) at Sapienza University of Rome, Italy. He is author of more than 130 original scientific articles published in peer reviewed international journals with impact factor (available at https://www.researchgate.net/profile/Luciano_Saso/?ev=hdr_xprfentering). He coordinated several international research projects in the field of pharmacology and has been referee for many national and international funding agencies and international scientific journals in the last 20 years.

During his career, he supervised several Doctoral Candidates from different countries including Italy, Spain, France, Germany, Bulgaria, Czech Republic, Iran, Estonia, India and Russia getting to know well a variety of doctoral education systems.

He has extensive teaching experience in Italy and abroad having delivered several lectures in the field of “drug development” and “antiinflammatory, antioxidant and immunosuppressive drugs” at several foreign universities including the Katholieke Universiteit Leuven, University of Paris-Descartes, the University of Lyon 1, the University of Madrid San Pablo Ceu, the University of Malta and the University of Delhi.

 

جودة التعليم العالي وأثرها على تنافسية الجامعات

أ.د. بشير الزعبي

رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، الأردن

bashir

الملخص: حيث سيتناول الدكتور مفهوم جودة التعليم العالي محلياً وعالمياً، ومعايير ضمان الجودة المعتمدة لدى هيئة الاعتماد، وأهميتها وفوائدها، وكذلك آليات تطبيق هذه المعايير على الجامعات الأردنية، كما سيتناول درجة تأثير تحقيق هذه المعايير على زيادة القدرة التنافسية للجامعات من خلال مفهوم التنافسية ومؤشراتها، إضافة إلى ذلك سيتناول الباحث موضوع مخرجات التعليم العالي ومؤامة هذه المخرجات مع متطلبات سوق العمل من خلال ضبط وضمان هذه المخرجات من خلال امتحان الكفاءة الجامعية الذي سيطبق على الجامعات الأردنية في نهاية الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي.

 

ضمان الجودة فى مؤسسات

أ.د. سناء ابراهيم أبودقة

مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والجودة، الجامعة ال

التعليم العالي فى العالم العربي:  نظرة مستقبلية (فلسطين دراسة حالة)

الجامعة الإسلامية في غزة، فلسطين

sanaa

الملخص: برز مفهوم ضمان الجودة للتعليم العالي فى العالم العربي فى العقد الماضى كنتيجة للتطور الذى حدث للتعليم العالي، وللتحديات التي يعيشها، وللانتقادات الواسعة لمخرجاته التعليمية. وقد واكب ذلك انشاء عدد من هيئات/ منظمات/ مجالس ضمان الجودة في العالم العربي، والتي عقدت العديد من الأنشطة: مؤتمرات، وورش العمل، والملتقيات الوطنية والإقليمية والدولية التي أوصت بتبني مفهوم الجودة مع أهمية الاستفادة من التجارب والاتجاهات العالمية الناجحة في العالم ونقلها بما يتلاءم والخصوصية الحضارية والثقافية للمنطقة العربية.

العرض سيركز على رصد أهم ملامح الجهود المبذوله فى ضمان الجودة على مستوى العالم العربي، ثم التطرق لأهم التوجهات العالمية فى مجال ضمان الجودة والتى بدأت تتحدث عن الخصوصيات الإقليمية. وأخيرا ستتعرض الورقة الى النظرة المستقبلية للجودة فى التعليم فى العالم العربي وتحديدا للتجربة الفلسطينية، والتي بدأت عام 2002 بتأسيس الهيئة الوطنية للجودة والنوعية، وعملت خلال عقد من الزمان ضمن ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية معقدة، حيث تمكنت من تطوير أداء المؤسسات التعليمية فى الأراضي الفلسطينية من خلال اتباع خطوات متدرجة، بإمكانات محدودة، مكنت المؤسسات التعليمية من التطوير الذاتي والعمل المهني والمنافسة الإقليمية بحيث أصبحت التجربة الفلسطينية في مجال ضمان الجودة في التعليم العالي من التجارب العربية التى يشار اليها.

الأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة، أستاذة في التربية فى مجال البحث والتقويم وتعمل فى الجامعة الإسلامية بغزة منذ 1999. حاصلة على الماجستير والدكتوراة من جامعة ايوا ستيت.  تشفل الآن منصب مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية ورئيس وحدة الجودة منذ 2009. وهى عضو فى المجلس الاستشاري لهيئة تطوير لمهنة التعليم فى فلسطين، وكانت عضو سابق في مجلس الهيئة الوطنية للجودة والنوعية الفلسطينى.  شاركت فى التقييم الخارجى لعدد من للبرامج الأكاديمية على المستوى الوطنى والعربي. ولها العديد من الأبحاث  فى مجال التقويم والجودة فى التعليم.

Besides his scientific activities, he has been working for many years in the field of international relations as Rector’s Delegate for International Mobility and Erasmus Institutional Coordinator of Sapienza University of Rome and Member of the Steering Committee of the networks of Universities UNICA (www.unica-network.eu/) and SG (http://www.sgroup.be).

   

logo

العنوان: جامعة الزرقاء ,

صندوق بريد 2000 الزرقاء 13110 - الأردن

iacqa@iacqa.org
هاتف: 0096253821100

/ ext 1545 ,1546

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…